سوشيال ميدياعامويندوز

كيف تقوم بعملية تنظيف الجهاز من البرامج والفيروسات الضارة؟

كيف تقوم بعملية تنظيف الجهاز من البرامج والفيروسات الضارة؟

 

 

كيف تقوم بعملية تطهير الجهاز من البرامج والفيروسات المؤذية؟ سؤال يطرحه جميع مستخدمي التقنية الجديدة خاصة بعد انتشار الفيروسات وبرامج التجسس التي ازدادت هجماتها عما قد كانت عليه من قبل فقلما تجد جهاز إلكتروني لم تصبه الفيروسات قط وهذا نتيجة لـ انتشار البرمجيات الخبيثة في كل مقر. فما هي العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالفيروسات؟ وماهي أساليب الوقاية منها؟ و كيف تقوم بعملية تطهير الجهاز من البرامج والفيروسات المؤذية؟ ذلك ما سنتعرف عليه في ذلك الموضوع فتابعوا معنا ذلك الموضوع المهم والشيق.

ماذا تعرف عن الفيروسات؟
قبل أن نقوم بالتعرف على العوامل يلزم أن تعلم معنى الفيروسات سميت الفيروسات بذلك الاسم نسبة إلى الفيروسات التي يصاب بها الجسد البشري نسبة إلى إن هذه الفيروسات تتشابه مع وظائف الفيروسات التي تصيب الجسد البشري فكلاهما يتفق على الانقضاض والتخريب. فالفيروسات التكنولوجيا هي عبارة عن برمجيات خبيثة يتم تصميمها من اجل تخريب الملفات الحساسة المتواجدة بجهازك والتي تسبب العديد من المشاكل سواء قد كانت عينية أو معنوية فهناك العديد من المصارف والشركات التي تصاب بهجوم الفيروسات والتي تكبدها الملايين من الدولارات من اجل إصلاح المشكلات التي تسببت بها الفيروسات. لهذا تلتجئ العديد من المؤسسات الكبرى والتي تعتمد على التقنية في تعاملاتها في صرف الملايين من الدولارات من اجل الاستحواذ على برامج الحراسة القوية والمناسبة للحماية من الفيروسات.

ماهي العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالفيروسات؟
هناك العديد من العوامل التي لا يمكن حصرها والتي تؤدي إلى الإصابة بالفيروسات ولكننا سوف نستعرض العوامل الذائعة التي تؤدي إلى الإصابة بها وهي كالاتي:

 

إهمال تنصيب برنامج حراسة على جهازك: لعلها من أشد العوامل التي تكون السبب في إصابة الأجهزة بالفيروسات وهذا لعدم حضور جهاز دفاعي يقاوم العمليات التخريبية التي تجريها هذه الفيروسات فعدم تنصيب برنامج حراسة يجعل من جهازك بيئة مناسبة لانتشار الفيروسات.
تنزيل الملفات من الإنترنت: قلما تجد ملف امن في الإنترنت وهذا نتيجة لـ إتاحة خاصية رفع الملفات من قبل أي فرد أيما كان وهذا يتيح الاحتمالية لوجود العديد من الملفات المصابة والتي تؤدي إلى إصابة جهازك بالفيروسات بنسبة هائلة جدا.
تنشيط البرامج والألعاب بأساليب غير شرعية: فهناك العديد من الأفراد الذين يعتمدون على الأساليب الغير شرعية لتنشيط برامجهم من خلال اللجوء إلى البرمجيات الخبيثة مثل الكراك أو الباتش الذي تكون وظيفته الظاهرية هو تنشيط البرامج أو الألعاب ولكن المهنة الخفية لهذه البرمجيات هو التجسس والتخريب حيث قادر على صاحب هذه البرمجيات التجسس على كل ما يبقى بداخل جهازك بلا أن تشعر حتى إن هذه البرمجيات في الغالب لن يتم كشفها بواسطة برامج مكافحة الفيروسات.
استعمال وسائط تخزين خارجية مصابة: فحتى لو لم تكن متصل بالإنترنت فإصابة جهازك بالفيروسات هو أمر وارد بنسبة عظيمة وهذا لان الفيروسات يمكن أن تنتقل لك عن طريق تداول المعلومات بين جهازك وبين وسائط التخزين الخارجية حيث أن اغلب وسائط التخزين الخارجية تكون مصابة حصيلة وضع ملفات مصابة بها حصيلة اتصالها بأجهزة الآخرين وللأسف عملية التهيئة لا تكون كافية للتخلص من الفيروسات ولذلك سيتم إصابة أي جهاز يتصل بها على الفور.
إهمال تجديد البرامج ونظام التشغيل المثبت على جهازك: فمع التقدم التقني العظيم الذي اصبحنا نعيشه يعمل المخترقون الإلكترونيون على دراسة كل الثغرات التي يمكن أن تصيب انظمه البرامج أو انظمه التشغيل المثبتة على جهازك ولذلك تلتجئ المؤسسات المطورة إلى تجديد هذه البرامج دائما لمعالجة أي مشاكل يمكن أن تبدو بها وإهمال تصرف التعديلات لهذه البرامج يجعلك عرضة للإصابة بالفيروسات حصيلة الثغرات المتواجدة بجهازك.
تصفح المواقع المشبوهة: هل تعلم عزيز القارئ انه خلال تصفحك لأي موقع أيما كان فإن مالكه يمكنه علم كل البيانات الحساسة عنك مثل رقم الاي بي المخصص بك والدولة المقيم بها ومزود الإنترنت المخصص بك وهذه البيانات كفيلة لاختراق جهازك في أي وقت من قبل المخترقون الإلكترونيون لهذا سعى ألا تتصفح المواقع الغير امنه والتي يمكن أن تستخدم بياناتك لاختراقك.
كيف تقي نفسك من الإصابة بالفيروسات؟
تَستطيع تجنب الإصابة بالفيروسات من خلال الذهاب بعيدا عن ارتكاب أي داع من العوامل التي تؤدي إلى إصابة جهازك بالفيروسات والتي قمنا بشرحها في النقاط الفائتة.

 

تطهير الجهاز من البرامج والفيروسات؟
لأجل أن تقوم بعملية تطهير الجهاز من الفيروسات عليك باتباع الخطوات التي سنقوم بسردها تاليا وهي ستساعدك بشكل ملحوظ إن شاء الله في التخلص من كل الفيروسات المتواجدة على جهازك وهي كالاتي:

قم بإزالة كل الملفات المشبوهة والموجودة على جهازك مثل ملفات البرامج والألعاب التي قمت بتحميلها من مواقع غير معتمد منها وإزالة كل أشكال الكراك والباتش حتى لو قد كانت أمنة حيث أن هذه البرمجيات حتى لو قد كانت مثبته من اجل غاية جيد فهي تمثل ثغرة وتهديد حقيقي لجهازك.
إذا لزم الشأن قم بإزالة نسق الويندوز المثبت على جهازك مع تهيئة كامل القرص بإزالة كل الملفات المتواجدة بكل الأقسام به وليس إزاحة ملفات الإطار الرئيسية لاغير والتي تكون في القسم C عادة لكن إزاحة وتهيئة القرص بالكامل.
قم بتحليل الهارد ديسك المخصص بك بواسطة جهاز حاسوب خارجي و مؤمن ومتوفر به برنامج حراسة اصلي وقوي من اجل تحليل الهارد ديسك والقضاء على أي ملفات أو فيروسات يمكن أن تشكل متواجده به.
قم بتنصيب برنامج حراسة اصلي وقوي على جهازك قبل البدء بتنصيب أي برامج أو ملفات اخرى حتى يستطيع من إمساك أي ملف أو برنامج يمثل خطورة على جهازك.
قم بتنصيب التعديلات الضرورية لنظام جهازك ولنظام برنامج الحراسة المخصص بك حيث أن هذه الخطوة مهمة للحماية من إصابة جهازك بنوع حديث من أشكال الفيروسات والتي يمكن أن تشكل نسخة برنامج الحراسة الغير محدثة غير قادرة على اكتشافها.
إزاحة أي تطبيقات مثبته على المتصفح المخصص بك حيث أن هذه التطبيقات تمثل تخويف حقيقي لكل أجهزة الحاسب الآلي المتواجدة بشأن العالم حيث يمكن لهذه التطبيقات أن تنشئ ثغرة لتدمير الملفات المتواجدة على جهازك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق